احتضنت العاصمة نواكشوط، اليوم الثلاثاء، فعاليات تخليد اليوم العالمي لسلامة الأغذية، المنظم تحت شعار: “من العبء إلى الحلول”، وذلك بمشاركة ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية وشركاء التنمية والمنظمات الدولية المختصة.
ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز الوعي بأهمية سلامة الأغذية ودورها في حماية الصحة العامة، والحد من المخاطر المرتبطة بالأمراض المنقولة عبر الغذاء، فضلاً عن دعم الجهود الرامية إلى تحسين أنظمة الرقابة الصحية وضمان جودة المنتجات الغذائية.
وشهدت الفعالية حضور مسؤولين من وزارة التجارة والسياحة، والوكالة الموريتانية للسلامة الصحية للأغذية، إلى جانب ممثلين عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي، حيث تم استعراض التحديات المرتبطة بسلامة الأغذية والسبل الكفيلة بتعزيز المنظومة الوطنية للرقابة الصحية.
وأكد المتدخلون خلال اللقاء أهمية تكثيف التنسيق بين مختلف الفاعلين، وتطوير آليات المراقبة والتوعية، بما يضمن توفير غذاء آمن وصحي للمستهلكين، ويسهم في تعزيز الأمن الغذائي وحماية صحة المواطنين.
كما شكلت المناسبة فرصة لتبادل الخبرات ومناقشة أفضل الممارسات الدولية في مجال السلامة الصحية للأغذية، وسبل الاستفادة منها لتطوير القدرات الوطنية في هذا المجال الحيوي.
